رسميًا | تخصيص موضوع خطبة الجمعة القادمة في مساجد السعودية

رسميًا | تخصيص موضوع خطبة الجمعة القادمة في مساجد السعودية
تخصيص موضوع خطبة الجمعة القادمة في مساجد السعودية

كما نعلم أن خطبة يوم الجمعة من كل أسبوع يم تخصيصها للتحدث عن موضوع مهم يحمل الكثير من العبر والمواعظ، وقد تم تخصيص الخطبة القادمة في المساجد داخل المملكة العربية السعودية من قبل وزير الشؤون الإسلامية عن موضوع ذو أهمية بالغة، ويمكن من خلال هذا المقال التعرف على كل ما يتعلق بشأن هذه الخطبة.

تخصيص موضوع خطبة الجمعة القادمة في مساجد السعودية

معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، وجه خطباء الجوامع في مختلف مناطق بالمملكة العربية السعودية، بتخصيص خطبة الجمعة القادمة، الموافق الرابع والعشرين من شهر ربيع الأول لعام 1446 هجريًا، للحديث عن عناية الإسلام بالأسرة، كما دعا أيضًا إلى تناول ما شرعه الله من حقوق وواجبات بين الزوجين للحفاظ على استقرار الحياة الزوجية طوال العمر، مع التحذير من التساهل في موضوع الطلاق.

موضوع الخطبة القادمة في مساجد السعودية

موضوع الخطبة القادمة في مساجد السعودية

أكد التوجيه على ضرورة أن تتناول الخطبة أهمية التغاضي عن الأخطاء والهفوات بين الزوجين، وتعزيز قيم المودة والرحمة، استنادًا إلى قول الله تعالى “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ“، كما تم التحذير أيضًا من تساهل المتزوجين في مسألة الطلاق وتسرعهم في اتخاذ هذا القرار الحاسم.

أهمية خطبة الجمعة في المساجد بالسعودية

تهتم المملكة العربية السعودية باختيار خطب يوم الجمعة، حيث أن هذه الخطب يمكن من خلالها تعليم الأجيال الناشئة الكثير من العبر والمواعظ، وتحرص وزارة الشؤون الإسلامية أن تختار خطبة تحث عن شيء مهم في حياة كل مسلم حتى يقترب أكثر من الله عزو جل.

بالإضافة إلى تحذير الزوجات من المطالبة به، وتم التأكيد على ضرورة عدم اللجوء إلى الطلاق إلا في أضيق الظروف، وأن يسعى الأزواج لحل الخلافات التي قد تنشأ بينهم من خلال التفاهم وتغليب العقل والحكمة، وعلى من يقرر الطلاق يجب أن يلتزم بالأحكام والآداب الشرعية المنصوص عليها في الكتاب والسنة، كما ينبغي على الوالدين بعد الطلاق أن يتجنبوا الإضرار بأبنائهم.

تخصيص خطبة واحدة في مساجد السعودية كافة؛ هي فكرة في غاية الروعة، حيث تعمل على تعزيز الروح الإسلامية داخل جميع المسلمين، وقد وضحنا اليوم من خلال مقالنا موضوع الخطبة.